الـداء والـدواء
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الـداء والـدواء
لانه موضوع يستحق قراءته
ارجوا ان يتم تقييم هذا الموضوع للتثبيت
طبعا كلنا مؤمنين بالله الواحد القهار واكيد كلنا بندعى ربنا انه يستجيب دعاءنا ولكن فى ناس مننا يعتقدوا ان الله لايستجيب الدعاء
وطبعا ده حرام لان يقول الله تعالى ادعونى استجب لكم صدق الله العظيم
اول قسم فى هذا الكتاب هو:لكل داء دواء
الحمد لله
عن ابى هريرة رضى الله عنه ,عن النبى صلى الله عليه وسلم ان قال:" ما أنزل الله داء الا وأنزل الله له دواء"
وفى صحيح مسلم :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لكل داء دواء فأذا أصيب دواء الداء برأ باذن الله"
وعن حديث أسامة بن شريك عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" ان الله لم ينزل داء الا انزل الله له شفاء, علمه من علمه,وجهله من جهله,"
دواء العى السؤال:
وهذا يعم ادواء القلب المجروح والبدن وأدويتها , وقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم
الجهل داء وجعل دواءه سؤال العلماء
فروى ابو داوود فى سننه من حديث جابر بن عبد الله قال :"خرجنا فى سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه فى رأسه ثم احتلم فسأل اصحابه فقال: هل تجدون لى رخصة فى التيمم؟ قالوا مانجد لك رخصة وانت تقدر على الماء : فأغتسل فمات. فلما قدمن على النبى صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله ! ألا سألوا اذا لم يعلموا ؟ فأنما شفاء العى السؤال انما يكفيه ان يتيمم ويعصر او يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده"
القرآن شفاء:
وقد اخبر سبحانه عن القرآن انه شفاء فقال الله تعالى" ولو جعلنه قرءانا أعجميا لقالوا لولا فصلت ءايته اعجمى وعربى قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء"
وقال:"وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"
يعنى يقصد بهذه الايات ان الله جعل من القرآن شفاء للقلب والروح ومعنى ذلك ان الله يستجيب لدعاءنا من التقرب اليه بقراءة القراءان ولاحاديث النبوية وان نتقرب منه خشوعا وتضرعا واننا نلح بالدعاء له
الدعاء بدفع المكروه:
وكذلك الدعاء فأنه من اقوى الاسباب فى دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف اثره عنه اما لضعفه فى نفسه- بأن يكون الدعاء لايحبه الله لما فيه من العدوان
واما لضعف القلب وعدم اقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء قيكون بمنزلة القوس الرخو جدا, فأن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا ,وأما لحصول المانع من الاجابة: من أكل الحرام ورين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والشهوة والله
واللهو وغلبتهاعليها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ادعوا الله وأنتم موقنون بلآجابة"
دعاء الغافل:
واعلموا"أن الله لايقبل دعاء من قلب غافل لاه" فهذا دواء نافع مزيل للداء
ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته وكذلك آكل الحرام يبطل قوته ويضعفه
كما فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يأيها الناس أن الله طيب لا يقبل الا طيبا وأن الله امر المؤمنين بما أمر المرسلين فقال "يأيها الناس كلوا من الطيبات واعملوا صالحا انى بما تعملون عليم"
ا ولنا فى الحديث بقية ارجوا التقييم للتثبيت
ارجوا ان يتم تقييم هذا الموضوع للتثبيت
طبعا كلنا مؤمنين بالله الواحد القهار واكيد كلنا بندعى ربنا انه يستجيب دعاءنا ولكن فى ناس مننا يعتقدوا ان الله لايستجيب الدعاء
وطبعا ده حرام لان يقول الله تعالى ادعونى استجب لكم صدق الله العظيم
اول قسم فى هذا الكتاب هو:لكل داء دواء
الحمد لله
عن ابى هريرة رضى الله عنه ,عن النبى صلى الله عليه وسلم ان قال:" ما أنزل الله داء الا وأنزل الله له دواء"
وفى صحيح مسلم :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لكل داء دواء فأذا أصيب دواء الداء برأ باذن الله"
وعن حديث أسامة بن شريك عن النبى صلى الله عليه وسلم قال:" ان الله لم ينزل داء الا انزل الله له شفاء, علمه من علمه,وجهله من جهله,"
دواء العى السؤال:
وهذا يعم ادواء القلب المجروح والبدن وأدويتها , وقد جعل النبى صلى الله عليه وسلم
الجهل داء وجعل دواءه سؤال العلماء
فروى ابو داوود فى سننه من حديث جابر بن عبد الله قال :"خرجنا فى سفر فأصاب رجلا منا حجر فشجه فى رأسه ثم احتلم فسأل اصحابه فقال: هل تجدون لى رخصة فى التيمم؟ قالوا مانجد لك رخصة وانت تقدر على الماء : فأغتسل فمات. فلما قدمن على النبى صلى الله عليه وسلم أخبر بذلك فقال قتلوه قتلهم الله ! ألا سألوا اذا لم يعلموا ؟ فأنما شفاء العى السؤال انما يكفيه ان يتيمم ويعصر او يعصب على جرحه خرقة ثم يمسح عليها ويغسل سائر جسده"
القرآن شفاء:
وقد اخبر سبحانه عن القرآن انه شفاء فقال الله تعالى" ولو جعلنه قرءانا أعجميا لقالوا لولا فصلت ءايته اعجمى وعربى قل هو للذين ءامنوا هدى وشفاء"
وقال:"وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين"
يعنى يقصد بهذه الايات ان الله جعل من القرآن شفاء للقلب والروح ومعنى ذلك ان الله يستجيب لدعاءنا من التقرب اليه بقراءة القراءان ولاحاديث النبوية وان نتقرب منه خشوعا وتضرعا واننا نلح بالدعاء له
الدعاء بدفع المكروه:
وكذلك الدعاء فأنه من اقوى الاسباب فى دفع المكروه وحصول المطلوب ولكن قد يتخلف اثره عنه اما لضعفه فى نفسه- بأن يكون الدعاء لايحبه الله لما فيه من العدوان
واما لضعف القلب وعدم اقباله على الله وجمعيته عليه وقت الدعاء قيكون بمنزلة القوس الرخو جدا, فأن السهم يخرج منه خروجا ضعيفا ,وأما لحصول المانع من الاجابة: من أكل الحرام ورين الذنوب على القلوب واستيلاء الغفلة والشهوة والله
واللهو وغلبتهاعليها.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"ادعوا الله وأنتم موقنون بلآجابة"
دعاء الغافل:
واعلموا"أن الله لايقبل دعاء من قلب غافل لاه" فهذا دواء نافع مزيل للداء
ولكن غفلة القلب عن الله تبطل قوته وكذلك آكل الحرام يبطل قوته ويضعفه
كما فى صحيح مسلم من حديث ابى هريرة رضى الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"يأيها الناس أن الله طيب لا يقبل الا طيبا وأن الله امر المؤمنين بما أمر المرسلين فقال "يأيها الناس كلوا من الطيبات واعملوا صالحا انى بما تعملون عليم"
ا ولنا فى الحديث بقية ارجوا التقييم للتثبيت
ريم العنزي 185- شعلة المنتدى
- عدد المساهمات : 2011
نقاط : 2477
التقييم : 48
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : اُلرّيٰآإضْ ـآلحَ`ـبَيِبْهـٓ 3>
رد: الـداء والـدواء
اتمنى يـنال اعجابكم
ريم العنزي 185- شعلة المنتدى
- عدد المساهمات : 2011
نقاط : 2477
التقييم : 48
تاريخ التسجيل : 01/10/2011
الموقع : اُلرّيٰآإضْ ـآلحَ`ـبَيِبْهـٓ 3>
رد: الـداء والـدواء
يسلموووو
قلبي على الموضوع
تقبلي طلتي
قلبي على الموضوع
تقبلي طلتي
تـهانـي الـعـنزي- شعلة المنتدى
- عدد المساهمات : 1526
نقاط : 1957
التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 10/10/2011
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى